البحث عن
في
 
الرئيسية محلياتبرلمانياتمال وأعمالمنوعات صدى الملاعب أخبار الناسقضية رأيخبر وصورة أرسل خبراً الإتصال بنا بـحـــث
الأربعاء 13 كانون الأول 2017   -  11:39 م
ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك وترامب يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الملك: لا يوجد مكان لا تطاله أجهزتنا الأمنية ولا خارج عن القانون الملف السوري يتصدر أجندة المحادثات بين الملك عبدالله ولافروف الملك وولي عهد النرويج يفتتحان مشروع صحارى بالعقبة الملك والملكة يستقبلان أوائل التوجيهي الملك يرعى تخريج ضباط أكاديمية ساندهيرست الملك يزور رام الله الإثنين للقاء عباس تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة المكرمة قوات إسرائيلية تقتحم باحات "الأقصى" مجددا وتحاول إخراج المصلين بالقوة الملك يعزي والد الجواودة الصفدي يطالب نتنياهو بعدم المقامرة بشعبيته الفيصلي يواصل التالق ويقهر نصر حسين داي في البطوله العربيه الملك يبحث في اتصال هاتفي مع نتنياهو الأزمة في الأقصى الفيصلي يسقط الأهلي المصري ويحصد فوزًا تاريخيًا بالبطولة العربية يوم الغضب الاردني: مسيرات في عمان والزرقاء والسلط والكرك والبقعة واربد 3 شهداء و432 إصابة بمواجهات في القدس والضفة وغزة نصرة للأقصى كُتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اعتباراً من الجُمعة الأردن لن يقبل ببقاء البوابات الالكترونية في الأقصى اللحام : العرب تركوا الأردن يقاتل وحيداَ في أزمة الأقصى نتنياهو: الأردن اختارت مهاجمتنا بدلا من إدانة الهجوم الاردن يطالب الاحتلال بفتح المسجد الاقصى فورا كاميرات صغيرة على صدور رجال الشرطة أربع سنوات لمعتد على فتاة بريطانية في عبدون داعش يصدر بيانا يعترف بمقتل أبوبكر البغدادي الأردن في المركز 35 عالميا بمكافحة غسيل الاموال الملك يؤدي صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية اندلاع حريق بساحة تخزين مركبات بـ"حرة الزرقاء" الملك يصلي الجمعة بالعقبة الملك وأمير الكويت يبحثان مستجدات المنطقة الاردن تتخذ اجراءات ضد قطر .. تخفيض التمثيل الدبلوماسي والغاء مكتب الجزيرة توقيف "حجازي" و"جمعيةغوشه و"شركة غزال" وآخرون بقضية الدجاج الفاسد وفاة وإحراق منزل في مشاجرة بالصريح فريحات: قواتنا المسلحة لن تدخل سوريا مشاجرة بالقرب من حفل يرعاه وزير الشباب بمعان المومني: القتل والتدمير مصير كل من يقترب من حدودنا الملك يتابع تمرينا أمنياً نفذته وحدات قوات الدرك ترامب يزور الأردن والمنطقة لمناقشة الحلف السني الاميركي وفاة و 4 إصابات في حريق برئاسة الوزراء ترامب: سنحارب أنا والملك عبدالله الإرهاب وداعش الملك يلتقي السيسي في واشنطن الملك يبعث برسالة إلى مدير المخابرات العامة أمن الدولة تحكم على يمنيين خططا للقيام بعمليات إرهابية بالأردن الملك يوجه الحكومة لتطوير الجهاز الإداري الأردن يرفض مشروع القانون الإسرائيلي بحظر رفع الأذان أردوغان يستقبل الملقي في أنقرة الملك يلتقي عددا من أسر شهداء القوات المسلحة الجمارك تضبط 15 طنا من مادة الشاي منتهية الصلاحية الأمير الحسن يكتب عن نشأة الحسين وعن وعيه القومي الملكة رانيا العبدالله في السلط البيت الأبيض: الملك التقى ترامب في واشنطن رفع اسعار المحروقات.. هذه قيمة الزيادة السجن 7 سنوات لشاب هدد بتفجير مطار الملكة علياء إرادة ملكية بالموافقة على تعديل حكومة الملقي - أسماء طقس العرب : ترجيح تساقط الثلوج في عمان الاردن الأسبوع القادم
الرجاء تحديد السنة و الشهر لعرض الأخبار المؤرشفة
السنة: الشهر:
صديق للأردن على رأس الأمم المتحدة
فهد الخيطان

يستطيع العشرات من المواطنين الأردنيين أن يدّعوا صادقين، بأنهم يعرفون الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس. ومثلهم الآلاف من اللاجئين السوريين والعراقيين في الأردن.

أما على المستوى الرسمي، فقد نسج غوتيرس علاقات وثيقة مع معظم المسؤولين الأردنيين في الديوان الملكي والحكومة ووزارة الخارجية.

تولى غوتيرس منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العام 2005. وفي أواخر العام 2006، انخرط في علاقة تشاركية مع الأردن ودول الجوار على خلفية أزمة اللاجئين العراقيين المتصاعدة. وخلال تلك الفترة، زار غوتيرس الأردن عدة مرات.

لكن علاقة الأردن مع المفوض الأممي اتخذت مسارا جديدا وحافلا، مع تفجر أزمة اللاجئين السوريين، ونزوح مئات الآلاف منهم إلى الأردن.

ابتداء من العام 2012 وحتى قبل أشهر قليلة، زار غوتيرس الأردن عشرات المرات. في كل زيارة تقريبا، كان يجتمع بجلالة الملك ووزير الخارجية ناصر جودة، كما التقى رئيس الوزراء والوزراء المختصين عدة مرات.

تجوّل في مخيم الزعتري كثيرا، وافتتح مخيمات جديدة، واجتمع بمواطنين أردنيين بادروا إلى تقديم المساعدة للاجئين السوريين، واستمع لروايات الفارين من جحيم الموت في سورية.

لم يكن غوتيرس دبلوماسيا يؤدي عمله فحسب، بل رجلا يتمتع بحس إنساني عفوي، يظهر على ملامحه وهو يحاور اللاجئين ويستمع لقصصهم في “الزعتريâ€‌.

وفي تصريحاته الصحفية عقب كل زيارة أو جولة، كان غوتيرس منصفا لدور الأردن أكثر من أي مسؤول دولي. في إحدى الزيارات، قال إن الأردن أكثر دولة في العالم تقوم بواجبها تجاه الأمن والسلام العالميين.

على الجانب الأردني، لم يكن أحد من المسؤولين يحتاج لبذل أي جهد لإقناع غوتيرس بأحقية الأردن بالدعم الدولي لتحمل أعباء اللجوء؛ فلطالما كان سباقا في الترويج لكرم الأردنيين، والاعتراف بتقصير المجتمع الدولي في مجال المساعدة.

وفي أكثر من مناسبة، أكد غوتيرس أن الأردن يقدم للاجئين أكثر مما تنص عليه المواثيق الدولية، لا بل وأكثر من الدول الموقعة على بعض المواثيق التي لم يوقع عليها الأردن.

وبحدود صلاحياته المالية، كان غوتيرس سخيا مع الأردن، واجتهد في مناسبات عديدة لتأمين مساعدات إضافية للأردن، خاصة في مجال البنية التحتية، وتحسين المرافق العامة التي تقدم الخدمة للمواطنين واللاجئين.

قبل تولي منصبه الأممي، كان “الاشتراكي اليساريâ€‌ رئيسا لوزراء البرتغال. وحسب سيرته العملية، يعد غوتيرس شخصية سياسة محترفة، وسيعمل من خلال منصبه الجديد على رأس المنظمة الدولية، لاستعادة الدور السياسي للأمم المتحدة ولمنصب الأمين العام الذي تراجع في عهد بان كي مون.

سنوات عمله الطويلة في المنطقة ستجعل منه أكثر الأمناء العامين تفهما لقضايا الشرق الوسط، وأكثرهم حرصا على التوصل لحلول سياسية لأزماته، باعتبارها الوسيلة الوحيدة لإنهاء معاناة اللاجئين، مثلما صرح مرات عديدة.

بالنسبة للأردن، يمكن القول وباعتزاز، إن لنا صديقا حميماً على رأس الأمم المتحدة؛ يتفهم احتياجاتنا، ولن يتوانى عن مساعدتنا في ملف اللاجئين خصوصا


مقالات أخرى للكاتب
  زويل الكافر
  الحل الوحيد في سورية إسرائيليا
  رجل السعودية القوي في عمان
  معركة فاصلة على حدودنا الشرقية
  هل يجرؤ “داعش” على عقد الصفقة؟
أضف تعليقك
الإسم:
البريد الالكتروني:
التعليقات:
 
جميع الحقوق محفوظة لـ السلط نيوز، 2010 - 2013         لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر .الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط        المستشار القانوني : أحمد الخياط ©

أنت الزائر رقم: 27803746