البحث عن
في
 
الرئيسية محلياتبرلمانياتمال وأعمالمنوعات صدى الملاعب أخبار الناسقضية رأيخبر وصورة أرسل خبراً الإتصال بنا بـحـــث
الأثنين 20 تشرين الثاني 2017   -  09:06 ص
ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك وترامب يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الملك: لا يوجد مكان لا تطاله أجهزتنا الأمنية ولا خارج عن القانون الملف السوري يتصدر أجندة المحادثات بين الملك عبدالله ولافروف الملك وولي عهد النرويج يفتتحان مشروع صحارى بالعقبة الملك والملكة يستقبلان أوائل التوجيهي الملك يرعى تخريج ضباط أكاديمية ساندهيرست الملك يزور رام الله الإثنين للقاء عباس تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة المكرمة قوات إسرائيلية تقتحم باحات "الأقصى" مجددا وتحاول إخراج المصلين بالقوة الملك يعزي والد الجواودة الصفدي يطالب نتنياهو بعدم المقامرة بشعبيته الفيصلي يواصل التالق ويقهر نصر حسين داي في البطوله العربيه الملك يبحث في اتصال هاتفي مع نتنياهو الأزمة في الأقصى الفيصلي يسقط الأهلي المصري ويحصد فوزًا تاريخيًا بالبطولة العربية يوم الغضب الاردني: مسيرات في عمان والزرقاء والسلط والكرك والبقعة واربد 3 شهداء و432 إصابة بمواجهات في القدس والضفة وغزة نصرة للأقصى كُتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اعتباراً من الجُمعة الأردن لن يقبل ببقاء البوابات الالكترونية في الأقصى اللحام : العرب تركوا الأردن يقاتل وحيداَ في أزمة الأقصى نتنياهو: الأردن اختارت مهاجمتنا بدلا من إدانة الهجوم الاردن يطالب الاحتلال بفتح المسجد الاقصى فورا كاميرات صغيرة على صدور رجال الشرطة أربع سنوات لمعتد على فتاة بريطانية في عبدون داعش يصدر بيانا يعترف بمقتل أبوبكر البغدادي الأردن في المركز 35 عالميا بمكافحة غسيل الاموال الملك يؤدي صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية اندلاع حريق بساحة تخزين مركبات بـ"حرة الزرقاء" الملك يصلي الجمعة بالعقبة الملك وأمير الكويت يبحثان مستجدات المنطقة الاردن تتخذ اجراءات ضد قطر .. تخفيض التمثيل الدبلوماسي والغاء مكتب الجزيرة توقيف "حجازي" و"جمعيةغوشه و"شركة غزال" وآخرون بقضية الدجاج الفاسد وفاة وإحراق منزل في مشاجرة بالصريح فريحات: قواتنا المسلحة لن تدخل سوريا مشاجرة بالقرب من حفل يرعاه وزير الشباب بمعان المومني: القتل والتدمير مصير كل من يقترب من حدودنا الملك يتابع تمرينا أمنياً نفذته وحدات قوات الدرك ترامب يزور الأردن والمنطقة لمناقشة الحلف السني الاميركي وفاة و 4 إصابات في حريق برئاسة الوزراء ترامب: سنحارب أنا والملك عبدالله الإرهاب وداعش الملك يلتقي السيسي في واشنطن الملك يبعث برسالة إلى مدير المخابرات العامة أمن الدولة تحكم على يمنيين خططا للقيام بعمليات إرهابية بالأردن الملك يوجه الحكومة لتطوير الجهاز الإداري الأردن يرفض مشروع القانون الإسرائيلي بحظر رفع الأذان أردوغان يستقبل الملقي في أنقرة الملك يلتقي عددا من أسر شهداء القوات المسلحة الجمارك تضبط 15 طنا من مادة الشاي منتهية الصلاحية الأمير الحسن يكتب عن نشأة الحسين وعن وعيه القومي الملكة رانيا العبدالله في السلط البيت الأبيض: الملك التقى ترامب في واشنطن رفع اسعار المحروقات.. هذه قيمة الزيادة السجن 7 سنوات لشاب هدد بتفجير مطار الملكة علياء إرادة ملكية بالموافقة على تعديل حكومة الملقي - أسماء طقس العرب : ترجيح تساقط الثلوج في عمان الاردن الأسبوع القادم
الرجاء تحديد السنة و الشهر لعرض الأخبار المؤرشفة
السنة: الشهر:
استطلاع: ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة أهم مشاكل الأردن
05-05-2017
السلط نيوز - بتراأظهرت نتائج استطلاع الرأي العام الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية حول مرور 200 يوم على تشكيل حكومة هاني الملقي وبعض القضايا الراهنة، أن 48% من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور في الأردن بشكل عام تسير في الاتجاه الصحيح.

فيما أفاد 50% من مستجيبي العينة الوطنية بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ مقارنة بـ 54% في كانون الثاني الماضي، و45% في تشرين الثاني 2016، و39% باستطلاع أيلول 2016. وبينت النتائج التي أعلنها مدير المركز الدكتور موسى شتيوي خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر المركز اليوم الخميس، أن هناك تبايناً في درجة التعليم وسير اتجاه الأمور، فكلما ارتفع المستوى التعليمي للمستجيب، فإن اعتقاده بسير اتجاه الأمور في الاتجاه الصحيح ينخفض باستثناء الذين يحملون درجة البكالوريوس فأعلى.

وتظهر النتائج وجود تباين في نسبة الذين أفادوا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح بين محافظات المملكة، إذ كان أعلاها في محافظتي: جرش (60%) والمفرق (56%)، وأدناها بمحافظة الكرك (38%)، فيما تراوحت نسبة الذين أجابوا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في المحافظات الأخرى ما بين 46% و50%.

وأظهرت النتائج أن 55% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، بينما أجاب 41% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطيء.

ويعتقد الأردنيون (العينة الوطنية) أن أهم مشكلة تواجه الأردن اليوم هي ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (26%) تليها مشكلة البطالة (22%) ومن ثم الفقر (19%)، فالوضع الاقتصادي بصفة عامة (13%).

وتتصدر المشكلات الاقتصادية أولويات المواطنين من بين المشكلات التي تواجه الأردن، إذ شكلت (80%)، بالرغم من حضور المشكلات الأخرى، وعلى رأسها مشكلتا: التحديات الأمنية، والفساد بصفة عامة (الواسطة والمحسوبية).

كذلك الحال بالنسبة لعينة قادة الرأي، فأهم مشكلة تواجه البلاد هي الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة بنسبة (57%)، تلتها مشكلة البطالة (12%)، ثم مشكلة: الفقر (8%). ومن الواضح تركيز عينة قادة الرأي على مشكلة الوضع الاقتصادي بشكل عام والبالغة (80%).

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 43% من أفراد العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة بدرجات متفاوتة، بينما أفاد (43%) بأن رئيس الحكومة كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة، في حين أفاد 43% بأن الفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 49% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة، و46% يعتقدون أن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة ، و50% يعتقدون بأن الفريق الوزاري، باستثناء الرئيس، كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة.

وقيم مستجيبو العينة الوطنية نجاح الحكومة في مواجهة الإرهاب عسكريا وأمنيا وأيديولوجياً (70%) ودعم ورعاية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية (66%)، وفي تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعمه من أجل إقامة دولته المستقلة (62%).

في حين قيم مستجيبو عينة قادة الرأي نجاح الحكومة في دعم ورعاية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية (77%)، وفي مواجهة الإرهاب عسكرياً وأمنياً وأيديولوجياً (78%)، وفي تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعمه من أجل إقامة دولته المستقلة (69%).

وأظهرت النتائج أن أكثر من نصف المستجيبين (56%) سمعوا أو عرفوا أو قرأوا عن قانون الانتخابات البلدية الجديد، فيما أفاد (41%) بأنهم لا يعرفون عن قانون الانتخابات البلدية الجديد.

وسمع نصف المستجيبين تقريباً (52%) أو قرأوا أو عرفوا عن قانون الانتخابات اللامركزية ، فيما أفاد ( 46%) بأنهم لا يعرفون شيئاً عنه.

و أفاد (58%) بأنهم سوف يشاركون بالانتخابات البلدية، فيما أفاد (34%) بأنهم لن يشاركوا بالانتخابات البلدية، و8% من المستجيبين بأنهم لم يقرروا بعد.

وقال 53% بأنهم سيشاركون في الانتخابات اللامركزية، فيما أفاد (35%) بأنهم لن يشاركوا فيها، و12% بأنهم لم يقرروا بعد.

وأفاد (46%) من مستجيبي العينة الوطنية و( 57%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الأردنية الأميركية ستتحسن خلال فترة حكم دونالد ترامب، فيما أفاد (27%) من مستجيبي العينة الوطنية و (38%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الأردنية الأميركية سوف تبقى على ما هي عليه الآن، وأفاد ( 12%) من مستجيبي العينة الوطنية و(3%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الأردنية الأميركية سوف تسوء في ظل فترة حكم دونالد ترامب.

وأفاد (65%) من مستجيبي العينة الوطنية بأن على الحكومة الأردنية حثّ اللاجئين السوريين على العودة الى سورية، فيما يعتقد (16%) من المستجيبين بأنه يجب ترك اللاجئين أن يقرروا مصيرهم، و17% من المستجيبين بأن على الحكومة وضع خطة أو تصور واضح لمصير اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن.

وأظهرت النتائج أن 79% من المستجيبين يعتقدون بأن سياسات وأفعال عصابة "داعش" الارهابية تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في الأردن، فيما يعتقد (66%) من المستجيبين بأن سياسات وأفعال "تنظيم القاعدة" تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في الأردن، ويعتقد ( 63%) من المستجيبين بان سياسات وأفعال " جبهة النصرة (سورية)" تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في الأردن.

وبينت النتائج أن ( 38%) من مستجيبي العينة الوطنية و(36%) من مستجيبي عينة قادة الرأي مع قيام الأردن بتوجيه ضربات جوية في مناطق تتواجد بها التنظيمات الإرهابية في حال ضرورة ذلك، فيما أفاد ( 29%) من مستجيبي العينة الوطنية و(34%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأنهم مع خيار القيام بعمليات خاصة في مناطق تتواجد بها التنظيمات الإرهابية.

وأفاد (13%) من مستجيبي العينة الوطنية و(4%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأنهم مع خيار دخول الأردن في حرب برية في مناطق محددة تتواجد بها تنظيمات إرهابية في حال كانت الحاجة لذلك.

ويعتقد (40%) من مستجيبي العينة الوطنية و(22%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الطريقة الأفضل لمواجهة التهديد العسكري من قبل التنظيمات الإرهابية على الحدود الأردنية في حال حدوثه هو بالتعاون مع تحالف عربي، فيما أفاد (37%) من مستجيبي العينة الوطنية و(49%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الطريقة الأفضل هي من خلال التعاون مع تحالف دولي.

 

 


أضف تعليقك
الإسم:
البريد الالكتروني:
التعليقات:
 
اقرأ أيضاَ
  مصر.. وفاة المرشد السابق للإخوان المسلمين "مهدي عاكف"
  زعيم كوريا الشمالية: ترامب مختل عقليا وسيدفع ثمنا باهظا!
  كائن غريب بجوار الملك فيصل يضع "التعليم السعودية" في مأزق!
  ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  "محمد" الاسم الأكثر انتشارا لمواليد "لندن"
  الملك وترامب يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  20 اصابة بتسمم غذائي في صويلح
  العراق: 50 قتيلاً إثر هجوم مزدوج في الناصرية.. وداعش يتبنى
  176 من قرى الروهنغيا خالية بالكامل بعد فرار سكانها
  الملك: لا يوجد مكان لا تطاله أجهزتنا الأمنية ولا خارج عن القانون
جميع الحقوق محفوظة لـ السلط نيوز، 2010 - 2013         لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر .الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط        المستشار القانوني : أحمد الخياط ©

أنت الزائر رقم: 27633370