البحث عن
في
 
الرئيسية محلياتبرلمانياتمال وأعمالمنوعات صدى الملاعب أخبار الناسقضية رأيخبر وصورة أرسل خبراً الإتصال بنا بـحـــث
الأحد 20 آب 2017   -  02:11 ص
الملك يرعى تخريج ضباط أكاديمية ساندهيرست الملك يزور رام الله الإثنين للقاء عباس تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة المكرمة قوات إسرائيلية تقتحم باحات "الأقصى" مجددا وتحاول إخراج المصلين بالقوة الملك يعزي والد الجواودة الصفدي يطالب نتنياهو بعدم المقامرة بشعبيته الفيصلي يواصل التالق ويقهر نصر حسين داي في البطوله العربيه الملك يبحث في اتصال هاتفي مع نتنياهو الأزمة في الأقصى الفيصلي يسقط الأهلي المصري ويحصد فوزًا تاريخيًا بالبطولة العربية يوم الغضب الاردني: مسيرات في عمان والزرقاء والسلط والكرك والبقعة واربد 3 شهداء و432 إصابة بمواجهات في القدس والضفة وغزة نصرة للأقصى كُتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اعتباراً من الجُمعة الأردن لن يقبل ببقاء البوابات الالكترونية في الأقصى اللحام : العرب تركوا الأردن يقاتل وحيداَ في أزمة الأقصى نتنياهو: الأردن اختارت مهاجمتنا بدلا من إدانة الهجوم الاردن يطالب الاحتلال بفتح المسجد الاقصى فورا كاميرات صغيرة على صدور رجال الشرطة أربع سنوات لمعتد على فتاة بريطانية في عبدون داعش يصدر بيانا يعترف بمقتل أبوبكر البغدادي الأردن في المركز 35 عالميا بمكافحة غسيل الاموال الملك يؤدي صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية اندلاع حريق بساحة تخزين مركبات بـ"حرة الزرقاء" الملك يصلي الجمعة بالعقبة الملك وأمير الكويت يبحثان مستجدات المنطقة الاردن تتخذ اجراءات ضد قطر .. تخفيض التمثيل الدبلوماسي والغاء مكتب الجزيرة توقيف "حجازي" و"جمعيةغوشه و"شركة غزال" وآخرون بقضية الدجاج الفاسد وفاة وإحراق منزل في مشاجرة بالصريح فريحات: قواتنا المسلحة لن تدخل سوريا مشاجرة بالقرب من حفل يرعاه وزير الشباب بمعان المومني: القتل والتدمير مصير كل من يقترب من حدودنا الملك يتابع تمرينا أمنياً نفذته وحدات قوات الدرك ترامب يزور الأردن والمنطقة لمناقشة الحلف السني الاميركي وفاة و 4 إصابات في حريق برئاسة الوزراء ترامب: سنحارب أنا والملك عبدالله الإرهاب وداعش الملك يلتقي السيسي في واشنطن الملك يبعث برسالة إلى مدير المخابرات العامة أمن الدولة تحكم على يمنيين خططا للقيام بعمليات إرهابية بالأردن الملك يوجه الحكومة لتطوير الجهاز الإداري الملك يزور قيادة سلاح الجو الملكي الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس محمود عباس 9وفيات و 19 اصابة حصيلة حادث القطرانة الأردن يرفض مشروع القانون الإسرائيلي بحظر رفع الأذان أردوغان يستقبل الملقي في أنقرة اعدام 15 ارهابيا فجر اليوم بينهم اعضاء بخلية اربد ومنفذ هجوم مخابرات البقعة وقاتل حتر الملك: القضاء النزيه أساس سيادة القانون الملك يلتقي عددا من أسر شهداء القوات المسلحة الجمارك تضبط 15 طنا من مادة الشاي منتهية الصلاحية الأمير الحسن يكتب عن نشأة الحسين وعن وعيه القومي الملكة رانيا العبدالله في السلط الملك: قوة الأردن تعتمد على تماسك الجبهة الداخلية وتفهّم التحديات البيت الأبيض: الملك التقى ترامب في واشنطن رفع اسعار المحروقات.. هذه قيمة الزيادة السجن 7 سنوات لشاب هدد بتفجير مطار الملكة علياء إرادة ملكية بتعيين عبدالكريم خصاونة قاضيا للقضاة إرادة ملكية بالموافقة على تعديل حكومة الملقي - أسماء الحكومة تطلب تأجيل طرح الثقة بحماد طقس العرب : ترجيح تساقط الثلوج في عمان الاردن الأسبوع القادم
الرجاء تحديد السنة و الشهر لعرض الأخبار المؤرشفة
السنة: الشهر:
عقد امتحان ''التوجيهي'' مرة واحدة في العام الدراسي 2018-2019
19-03-2017
السلط نيوز -  

 اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أن الوزارة بصدد انشاء مركزا وطنياً لتطوير المناهج، بعد اقرار مجلس الوزارء "الأسباب الموجبة لمشروع المركز الوطني لتطوير المناهج".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الأحد، بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، في دار رئاسة الوزراء، للحديث عن أهمّ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء.
 وقال الرزاز إن مجلس الوزارء اقر نظاما خاصا للمركز سيتم نشره على الموقع الالكتروني لديوان التشريع والراي التابع لرئاسة الوزارء.
 واضاف الرزّاز إن نظام تطوير المناهج هو جزء من خطة لتطوير التعليم في الأردن، موضحاً أن موضوع التربية هو للجميع وليس حكرا على أية جهة وهناك شركاء كثر.
 وأشار إلى أن مهام المركز تتمثل في دراسة نتائج العملية التعليمية والتربوية ولتقوم فيما بعد بعرضها على مجلس الوزارة من أجل مراجعته، والموافقة عليها أو عدم الموافقة.
 وأوضح الرزاز أن الوزارة تطمح بهذه الخطوة اللحاق المناهج بركب التعليم العالمي، وسيرها بنفس وتيرة التطور العلمي في العالم، لكن مع حفظ الثوابت والمبادئ الدينية والوطنية التي تعد من ثوابت المركز، مؤكدا ان المركز لن يتجاوز تلك الثوابت.
 وأضاف أن المركز سيكون خاضع لرقابة ديوان المحاسبة ويوان الخدمة المدنية، وسيتألف من لجان متخصصة حسب التخصص في المناهج.
 وبين الرزاز أن المركز سيقوم بالتنسيق مع إدراة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة لمراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج لجميع مراحل التعليم الأساسي وتفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم وتنسيق تطوير التعلّم الالكتروني مع الجهات المعنية.
 وأوضح أنه سينشىء مجالس متخصصة في مركز تطوير المناهج لكل منهاج لربط أصحاب العلاقة بالمنهاج بحيث يمر بمسيرة من المراجعلات والموافقات حتى لكي لا تكون فقط بيد وزير التربية والتعليم.
 وأشار الرزاز إلى أنه تم خلال التفرة الماضية الوزارة في الفترة الماضية تشكيل لجنة لمراجعة المناهج برئاسة الدكتور خاالد الكركي، مؤكداً أن اللجنة راجعت المناهج ضمن معايير محددة.
وأكد الرزاز أن اولى اولويات المركز ستكون اعداد وتأهيل مناهج التعليم المهني.
 وفيما يتعلق بميزانيته قال الوزير أنه "لم يرصد حتى الان ميزانية له لكن لن نتوقع ان تكون الميزانية عالية، ناهيك أن عدد العاملين في المركز حالياً 8 أشخاص فقط".
 وأكد الرزاز أنن لم يتم أي تعديل على المناهج في المستقبل دون ان يعود إلى مجلس التربية والبت به، مشيرا إلى ان الوزارة تريد أن تنطلق إلى الامام؛ "لأن مناهجنا السالفة والحالية لا تناسب المرحلة".
 وفي حديثه عن امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" بين الرزاز أنه من المبكر الحديث عن عقد الامتحان في دورة واحدة خلال العام القادم 2017-2018، لأن هذه يتطلب تحضيرات واعداد للمناهج وتدريب للمعلمين.
 وأكد الرزاز ان الجانب الاجرائي للوزارة للعام القادم أن يبقى الامتحان على نظام الفصلين للعام القادم 2017-2018، الى أن يتم تجهيز كافة التفاصيل من مناهج وتدريب المعلمين لعقد أمتحان التوجيهي في دورة واحدة للسنة الدراسية التالية 2018-2019.
 وأوضح إلى أن الوزارة ستعمل على تخفيض حجم المناهج وعددها عند الانتقال لعقد امتحان الثانوية العامة دورة واحدة؛ لانه من المجحف ان تبقى المناهج ثقيلة على الطلبة.
 ولفت الرزاز الى نية الوزارة عقد اجتماع يوم الأربعاء المقبل للبت في موضوع اقتصار امتحانات الثانوية العامة على دورة واحدة.
 وتطرق الى سعي الوزارة الى قياس قدرات الطلبة والابتعاد عن اسلوب حفظ ما يرد في الكتب المدرسية، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على عقد امتحانات لقياس قدرات الطلبة والميول التعليمية لهم لكل من الصف الثالث الابتدائي التاسع.
 وأكد أن الوزارة ستطبق هذا الامتحان لصفين الثالث الابتدائي والتاسع، في نسخته التجريبية العام القادم، على ان يعتمد رسميا في العام الدراسي التالي 2018-2019.
 وبين الرزاز أن ادارة امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" سيبقى من اختصاص الوزارة، ولن يكون هناك ادارة مستقلة لذلك.
وكشف الرزاز أن العملية التعليمية لا تزال قاصرة عن الوصول إلى الاطفال دون 55 سنوات والتي تعتبر أهم فترة بحياة الطفل، مؤكدا أيضاً حاجة المعلمين للمزيد من التأهيل والتدريب.
وبين الرزّاز أن الوزارة تفكر بالاستغناء عن علامة النجاح 500 بالمائة، وذلك لتحديد الناجحين، مشيرا إلى أنه سيكون في 2018 نظاما جديدا لتحديد علامات النجاح.
 وحول الاكتظاظ في المدارس الحكومية، أكد الرزاز أنه سيتم إعادة النظر فيها خاصة في المدارس التي تعاني من اكتظاظ خصوصا في شمال المملكة وذلك نتيجة تأثرها بالأزمة السورية

السبيل – مراد المحضي

 


أضف تعليقك
الإسم:
البريد الالكتروني:
التعليقات:
 
اقرأ أيضاَ
  الفيصلي بطلا لكأس الكؤوس
  الملك يرعى تخريج ضباط أكاديمية ساندهيرست
  الأردن في المرتبة الـ 9 بين الدول الأكثر أمنا في العالم
  "التعليم العالي"تدعو الطلبة الناجحين للتعرف على الجامعات المعترف بها
  النظام السوري يقصف مناطق على الحدود مع الأردن
  عملية معان : الامن يهيب بالمواطنين لزوم منازلهم واطلاق رصاص وقنابل غاز وطائرات تشارك بالعملية
  تجمع البلقاء للمتقاعدين العسكريين في البلقاء يستضيف مرشحين رئاسة بلدية السلط
  تفاصيل جديدة حول هوية مطلق النار على الشرطة بمعان
  التربية: تحديد موعد إعلان نتائج التوجيهي بعد 48 ساعة
  السماح لطلبة (التوجيهي) غير المستكملين التقدم بعدد مفتوح من الدورات
جميع الحقوق محفوظة لـ السلط نيوز، 2010 - 2013         لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر .الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط        المستشار القانوني : أحمد الخياط ©

أنت الزائر رقم: 27036731