البحث عن
في
 
الرئيسية محلياتبرلمانياتمال وأعمالمنوعات صدى الملاعب أخبار الناسقضية رأيخبر وصورة أرسل خبراً الإتصال بنا بـحـــث
الأثنين 20 تشرين الثاني 2017   -  09:08 ص
ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك وترامب يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الملك: لا يوجد مكان لا تطاله أجهزتنا الأمنية ولا خارج عن القانون الملف السوري يتصدر أجندة المحادثات بين الملك عبدالله ولافروف الملك وولي عهد النرويج يفتتحان مشروع صحارى بالعقبة الملك والملكة يستقبلان أوائل التوجيهي الملك يرعى تخريج ضباط أكاديمية ساندهيرست الملك يزور رام الله الإثنين للقاء عباس تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة المكرمة قوات إسرائيلية تقتحم باحات "الأقصى" مجددا وتحاول إخراج المصلين بالقوة الملك يعزي والد الجواودة الصفدي يطالب نتنياهو بعدم المقامرة بشعبيته الفيصلي يواصل التالق ويقهر نصر حسين داي في البطوله العربيه الملك يبحث في اتصال هاتفي مع نتنياهو الأزمة في الأقصى الفيصلي يسقط الأهلي المصري ويحصد فوزًا تاريخيًا بالبطولة العربية يوم الغضب الاردني: مسيرات في عمان والزرقاء والسلط والكرك والبقعة واربد 3 شهداء و432 إصابة بمواجهات في القدس والضفة وغزة نصرة للأقصى كُتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اعتباراً من الجُمعة الأردن لن يقبل ببقاء البوابات الالكترونية في الأقصى اللحام : العرب تركوا الأردن يقاتل وحيداَ في أزمة الأقصى نتنياهو: الأردن اختارت مهاجمتنا بدلا من إدانة الهجوم الاردن يطالب الاحتلال بفتح المسجد الاقصى فورا كاميرات صغيرة على صدور رجال الشرطة أربع سنوات لمعتد على فتاة بريطانية في عبدون داعش يصدر بيانا يعترف بمقتل أبوبكر البغدادي الأردن في المركز 35 عالميا بمكافحة غسيل الاموال الملك يؤدي صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية اندلاع حريق بساحة تخزين مركبات بـ"حرة الزرقاء" الملك يصلي الجمعة بالعقبة الملك وأمير الكويت يبحثان مستجدات المنطقة الاردن تتخذ اجراءات ضد قطر .. تخفيض التمثيل الدبلوماسي والغاء مكتب الجزيرة توقيف "حجازي" و"جمعيةغوشه و"شركة غزال" وآخرون بقضية الدجاج الفاسد وفاة وإحراق منزل في مشاجرة بالصريح فريحات: قواتنا المسلحة لن تدخل سوريا مشاجرة بالقرب من حفل يرعاه وزير الشباب بمعان المومني: القتل والتدمير مصير كل من يقترب من حدودنا الملك يتابع تمرينا أمنياً نفذته وحدات قوات الدرك ترامب يزور الأردن والمنطقة لمناقشة الحلف السني الاميركي وفاة و 4 إصابات في حريق برئاسة الوزراء ترامب: سنحارب أنا والملك عبدالله الإرهاب وداعش الملك يلتقي السيسي في واشنطن الملك يبعث برسالة إلى مدير المخابرات العامة أمن الدولة تحكم على يمنيين خططا للقيام بعمليات إرهابية بالأردن الملك يوجه الحكومة لتطوير الجهاز الإداري الأردن يرفض مشروع القانون الإسرائيلي بحظر رفع الأذان أردوغان يستقبل الملقي في أنقرة الملك يلتقي عددا من أسر شهداء القوات المسلحة الجمارك تضبط 15 طنا من مادة الشاي منتهية الصلاحية الأمير الحسن يكتب عن نشأة الحسين وعن وعيه القومي الملكة رانيا العبدالله في السلط البيت الأبيض: الملك التقى ترامب في واشنطن رفع اسعار المحروقات.. هذه قيمة الزيادة السجن 7 سنوات لشاب هدد بتفجير مطار الملكة علياء إرادة ملكية بالموافقة على تعديل حكومة الملقي - أسماء طقس العرب : ترجيح تساقط الثلوج في عمان الاردن الأسبوع القادم
الرجاء تحديد السنة و الشهر لعرض الأخبار المؤرشفة
السنة: الشهر:
الحكومة تؤكد: 70% من السلع لن يتم المساس بها
30-11-1999
السلط نيوز -

اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الاقتصاد الاردني قوي ومنيع وان الاصلاحات الاقتصادية ضرورية ومهمة لإصلاح الاقتصاد.

ولفت الوزير المومني ان اتخاذ الحكومة للإجراءات الاصلاحية للاقتصاد الوطني والتي تم دراستها وتقييمها اكثر من مرة دليل على قوته مراعية بتلك الاجراءات عدم المساس بالطبقة الفقيرة والوسطى بالمجتمع وقال المومني بلقاء اعلامي مشترك مع وزير المالية عمر ملحس اليوم الاثنين بدار رئاسة الوزراء حضره رؤساء تحرير الصحف اليومية والمؤسسات الاعلامية الرسمية ، ومدراء الدوائر الاقتصادية والصحفيين المتخصصين بالاقتصاد ان رسالة الحكومة للقوى السياسية والقوى المجتمعية ان اللحظة لحظة المسؤولية الوطنية وان اتخاذ الحكومة لهذه الاجراءات من اجل اصلاح مسارنا الاقتصادي وهي خطوة ضرورة ووطنية.

وقال ان للمواطن الحق في معرفة جميع تفاصيل هذه الاجراءات وان اتخاذ القرار الاقتصادي الصحيح وبالتوقيت الصحيح وبالشكل المدروس سيوصلنا الى مرحلة نوقف فيها عجز الموازنة وبالتالي نمو الدين.

واضاف اذا وصلنا الى مرحلة تتساوى فيها الايرادات والنفقات وعدم وجود عجز نكون بدانا بالطريق الايجابي الصحيح مشيرا الى ان هذا اللقاء ياتي في اطار الجهود الحكومية للتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة والمكاشفة وايصال المعلومة للرأي العام حول الاجراءات والقرارات الاخيرة التي تخذتها الحكومة والحديث عن تفاصيل الوضع الاقتصادي والأمور الفنية الاقتصادية التي ستقوم بها الحكومة.

وأكد الوزير المومني أن القرارات تقرأ بعين سياسية واجتماعية وليس فقط بعين اقتصادية ومالية وان توجيهات رئيس الوزراء ركزت بضرورة هذه الخطوات على انها ضرورات اقتصادية من أجل اصلاح الاقتصاد الوطني.

وعرض المومني الاجراءات الحكومة لخفض النفقات وزيادة الموارد بالتزامن مع خطة اعلامية وتوعوية لشرح هذه القرارات للمواطن ومن هذه الاجراءات سفر الوفود والمسوؤلين على الدرجة السياحية لاقل من اربع ساعات ووقف شراء السيارات والاثاث تماماً وتوحيد تصاريح العمل وتخفيض نفقات السفارات الأردنية في الخارج ودراسة الرواتب العليا.

واشار الى انه وبالتزامن مع ذلك وجه رئيس الوزراء بتثبيت الاسعار في المؤسسة الاستهلاكية المدنية والمؤسسة العسكرية من أجل ضبط أي ارتفاع غير مبرر في أسعار السلع الغذائية.

وحول برنامج الاصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد، بيّن ان هذا البرنامج هو برنامج وطني بإرادة وطنية وتمت صياغة تفاصيله من قبل الحكومة الأردنية ولا توجد املاءات في الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة للتصحيح الاقتصادي.

وقال اننا بحاجة الى شهادة عالمية بهذا التصحيح كدليل على اننا نقوم بخطوات اصلاحية حتى تستمر المنح والقروض والاستثمارات الخارجية والبرامج التمويلة للاقتصاد الوطني مشيرا الى ان المنح والقروض والمساعدات من الدول الصديقة والشقيقة تتم وفق هذه الشهادات الدولية الايجابية بحق اقتصادنا الوطني.

واشار الى ان طرح هذه الاجراءات الان جاءت ضرورة لإصلاح التشوهات في الاقتصاد وتقديم اجراءات تحفيزية لزيادة معدلات النمو اضافة الى اجراءات تقشفية فاعلة لضبط النفقات منها تخفيض الرواتب المرتفعة.

واوضح الوزير المومني ان الحكومة ستتفاعل مع الحلول والمقترحات التي تخدم الاقتصاد الوطني الذي يعاني من عوامل عديدة منها تأثيرات الوضع في الاقليم وإغلاق الحدود والعبء الأمني والعسكري والأعباء على مختلف الخدمات.

وقال المومني انه تم اعلاميا رصد جهات خارجية غير صديقة تبث اخبارا كاذبة عن الاقتصاد الوطني عبر وسائل اعلامها وشبكات التواصل الاجتماعي بنية الاساءة لاقتصادنا والتشكيك به، داعيا إلى التنبه لهذا الأمر.

بدوره قال وزير المالية عمر ملحس ان الاجراءات الحكومية لمعالجة الاوضاع الاقتصادية والمديونية والعجز لن تمس الطبقة الوسطى والفقيرة ولا السلع والمواد الغذائية الاساسية.

واضاف ان اكثر من 70 بالمائة من السلع الاستهلاكية والتي تصل أعدادها إلى نحو 7800 سلعة ضمن البنود الجمركية لها لن تتأثر برفع الضريبة وإن تعديل ضريبة المبيعات تستهدف السلع والخدمات الكمالية وان ذلك تم بالتوافق مع القطاع الخاص وبخاصة نقابة تجار المواد الغذائية.

وعن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي بدات الحكومة تنفيذه مع صندوق النقد الدولي بداية العام الحالي قال وزير المالية عمر ملحس إن البرنامج الاصلاح الاقتصادي برنامج وطني ولم ينفذ باملاءات خارجية وان تنفيذ البرنامج يتطلب توفير إيرادات وضبط النفقات لتغطية النفقات الاضافية في الموازنة والتي تقدر بنحو 450 مليون دينار.

واضاف ان اربعة تحديات رئيسية فرضت علينا الدخول في برنامج اقتصادي اصلاحي مع صندوق النقد الدولي هي ارتفاع عجز الموازنة وارتفاع المديونية وتراجع النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة.

واكد ان الاردن هو من طلب من صندوق النقد الدولي تنفيذ برنامج اقتصادي اصلاحي منوها الى ان الطلب الاردني من صندوق النقد الدولي جاء استباقا للمحافظة على الاستقرار المالي والنقدي وتنمية الاقتصاد الوطني, وبين ملحس ان البرنامج الإصلاحي يقوم علي شقيين اساسيين هما مالي وبنيوي يتطلبا تحقيق ايرادات اضافية للموازنة واجراء اصلاحات تشريعية موضحا ان البرنامج جاء لغايات تحسين الإدارة المالية العامة.

واشار وزير المالية الى ان الحكومة ومن خلال تنفيذ البرنامج الاصلاحي تضع مسألة حماية الطبقة الوسطى ومحدودي الدخل في الاعتبار عند كل اجراء بهدف حماية هاتين الطبقتين من اي ارتفاعات في الاسعار تطال السلع والمواد الغذائية الاساسية التي تعتمد عليها الطبقتين مشيراً إلى دور المؤسسة الاستهلاكية المدنية والعسكرية في الحفاظ على أسعار ثابتة.

واكد الوزير ان الوضع الاقتصادي لن يكون سهلا خلال هذا العام ما لم تسارع الحكومة الى اتخاذ اجراءات واصلاحات اقتصادية خاصة في ظل الظروف الاقليمية المحطية التي اثرت علينا بشكل كبير وساهمت في تراج النمو الاقتصادي بسبب تراجع صادراتنا اثر اغلاق الحدود مع الجانب العراقي والسوري فضلا عن أزمة اللاجوء السوري.

وبين ملحس ان الظروف الاقليمية المحيطة اثرت على مختلف القطاعات مثل الاستثمار والسياحة وغيرهما.

ويستهدف البرنامج بحسب وزير المالية تحسين اداء المالية العامة في مجال النفقات والإيرادات وتخفيف العجز، وتحسين مستوى النمو الاقتصادي وتخفيض المديونية التي وصلت الى حدود 95 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي.

وقال الوزير ان الاجراءات السابقة التي تمت بشان تخفيض ضريبة المبيعات والإعفاء منها على الكثير من السلع لم تحسب الكلف المضافة على الاقتصاد لذلك حدثت تشوهات في نسب هذه الضرائب.

وتطرق الوزير الى اجراءات حكومية للحد من عمليات التهريب في العقبة مستعرضاً أهم ملامح الإجراءات الحكومية التي سيعلن عن تفاصيلها الوزراء المعنيون بحسب قطاعاتهم.

وجرى نقاش موسع اكد فيه الحضور ضرورة حماية الطبقة الوسطى والفقيرة من اي اجراءات وان يتم اللجوء الى وسائل اقتصادية اصلاحية طويلة المدى والعمل على ضبط النفقات.

أضف تعليقك
الإسم:
البريد الالكتروني:
التعليقات:
 
اقرأ أيضاَ
  مصر.. وفاة المرشد السابق للإخوان المسلمين "مهدي عاكف"
  زعيم كوريا الشمالية: ترامب مختل عقليا وسيدفع ثمنا باهظا!
  كائن غريب بجوار الملك فيصل يضع "التعليم السعودية" في مأزق!
  ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  "محمد" الاسم الأكثر انتشارا لمواليد "لندن"
  الملك وترامب يبحثان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  20 اصابة بتسمم غذائي في صويلح
  العراق: 50 قتيلاً إثر هجوم مزدوج في الناصرية.. وداعش يتبنى
  176 من قرى الروهنغيا خالية بالكامل بعد فرار سكانها
  الملك: لا يوجد مكان لا تطاله أجهزتنا الأمنية ولا خارج عن القانون
جميع الحقوق محفوظة لـ السلط نيوز، 2010 - 2013         لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر .الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط        المستشار القانوني : أحمد الخياط ©

أنت الزائر رقم: 27633441